تدريب المدربين ( المستوي الفضي )


تدريب المدربين ( المستوي الفضي )

اسم الدورة
تدريب المدربين( المستوي الفضي)
رقم الدورة
(للاستعمال الداخلي)
الموضوع الأساسي
تدريب المدربين
عدد الأيام
5 ايام
مقدمة
يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بها
أهداف الدورة
توضح لنا هذه الدورة الكيفية التي يستطيع من خلالها المدرب تجهيز وإعداد وتنفيذ دورة تدريبية لتدريب المدربين في مختلف مجالات العمل التنموي ولكافة مستويات وأنواع التدريب. وتركز بشكل خاص على الترتيبات الفنية والإدارية المتعلقة بتدريب المدربين بما يؤهلهم للقيام بعمليات التدريب مع مختلف الفئات المستهدفة.
تتأتى القابلية لتطبيق هذه الدورة من الصياغة السهلة المُبسَّطة،والتبويب المتسلسل، وتقديم النماذج والمُعينات الإيضاحية الداعمة للمحتوى، علاوةً على التركيز بشكل أكبر على النواحي العملية دون تجاهل للأسس النظرية في ذلك.
نأمل أن يكون هذا الجُهد مُساهمة منا في بناء قدرات المدربين لتحقيق التميز في التدريب والمهارات الحياتية
لمن هذه الدورة
هذه الدورة مصممه لكل من المدربين ذوي الخبرة والمدربين الجدد الذين لديهم الاهتمام بتدريب الآخرين على استخدام طرق متميزة في التدريب سواء كان هؤلاء الآخرون باحثين أو ممارسين   أو صناع قرار أو قرويين أو حتى المدربين أنفسهم،
  وإذا كنت جديداً في التدريب فلا تقلق بشأن اتقان كل عناصر تصميم وتنفيذ البرنامج التدريبي في المرة الأولى أو حتى في المرة الثانية أو الثالثة، فتطوير وتحسين مهاراتك كمدرب هي عملية لا تتوقف، وأفضل الطرق هو أن تبدأ وأن تتعلم من خلال العمل وتكتسب الخبرة من نقدك لذاتك ومن تعلمك من أخطائك ومن تجربة الأفكار الجديدة.
وان كل التعلم في نهاية المطاف هو تعلم ذاتي حيث أنه عملية تتسم بالفردية الشديدة، فأفضل الطرق للتعلم تختلف من فرد إلى آخر كما يختلف معدل التعلم كذلك من فرد لآخر، فقد يتعلم شخص بشكل أفضل من خلال القراءة بينما قد يتعلم شخص آخر بشكل أفضل من خلال حضور المحاضرات وقد يتم ذلك لشخص ثالث من خلال الاشتراك في أنشطة المجموعات، وحيث أن كل منا هو المسئول عن تعلمه فإن دورك كمدرب أو ميسر هو أن تساعد الآخرين على تحديد احتياجاتهم الفردية والجماعية وكذلك أولوياتهم وإمكاناتهم، ومن خلال تيسيرك لأحداث التدريب يمكنك أن تساعد الآخرين على تطوير مهاراتهم وقدراتهم على استخدام طرق المشاركة بأسلوب يتسم بالحساسية.

محتويات الدورة
تمّ توزيع محتوى الدورة في خمسة أجزاء على النحو التالي.
الجزء الأول: مدخل أساسي لمفهوم التدريب: ويتناول مفاهيم الاتصال والتدريب وأنواع وأشكال التدريب
كما يعرض بالدراسة أساسيات التدريب التفاعلي ويقارن الطرق المختلفة للتعليم ويقترح الطرق الفعالة لخلق المناخ الذي يشجع على التعلم.
الجزء الثاني: دورة حياة التدريب: ويشمل مراحل وخطوات عملية التدريب
كما يركز على الأوار والمهارات والتقنيات الأساسية والتي يجب عليك ـ كمدرب أو ميسر ـ أن تضعها في اعتبارك قبل القيام بأي نشاط تدريبي.
الجزء الثالث: معينات التدريب: ويتم فيه استعراض مختلف أنواع المعينات التدريبية وأجهزة العرض كما يقيم مضامين إدارة ديناميكات المجموعات وبناء الفرق ممن ينتمون لأنظمة مختلفة والتي اثبتت جدواها في : تحفيز المشاركين ـ تحسين التفاعل في المجموعة ـ رفع مستوى مهارات إجراء المقابلات ـ التشجيع على تحليل الظروف والأحوال المعيشية ـ تقييم التمارين المختلفة وأحداث التدريب.

الجزء الرابع: أساليب التدريب: ويتناول أساليب التدريب حسب تصنيفاتها المختلفة وكيفية تطبيقها كما يقدم وصفاً لعملية تدريب ورشة العمل في ثلاث مجموعات من طرق المشاركة: المقابلات شبه المعدة مسبقاً ـ طرق عمل المرئيات والتخطيطات ـ طرق الترتيب وحساب النقاط.

الجزء الخامس: تخطيط وتنظيم التدريب: ويشمل التخطيط الإداري والمكتبي وتنظيم التدريب و يركز على تعقيدات التدريب في ظروف الحياة الواقعية وكيفية التعامل معها، ويشمل ذلك، مناقشات عن تخطيط العمل الميداني ـ البدء في العملية التدريبية ـ تشجيع استخدام طرق المشاركة المتاحة ـ استخدام مجموعة الطرق في نفس الوقت والواحدة تلو الأخرى ـ تحليل كلاً من العملية والمضمون ـ تسجيل وكتابة النتائج.
كما نناقش الشروط اللازمة لإعداد دورة أو برنامج تدريبي.
ويختتم كل جزء بقائمة من الأسئلة للمدربين.

كما تشمل محتويات الدورة علي تفاصيل 50 لعبة وتمريناً لاستخدامها في ورشة العمل والدورات التدريبية والأمسيات ..، وهي مقسمة إلى 9 أقسام:
  • البدء: تمارين عن التعارف وإزالة الحواجز.
  • تحديد الإيقاع: تمارين لبث الطاقة وتكوين المجموعات.
  • الإبقاء على الجماعة : تمارين لتعزيز ديناميكية المجموعة.
  • تعلم الإنصات: تمارين لتحسين الإنصات والملاحظة.
  • تعلم التعمق: تمارين لتحسين التحليل
  • تعلم التحصيل: تمارين للتقييم.
  • تمارين المقابلات شبه المعدة سابقاً
  • تمارين التخطيطات والمرئيات
  • تمارين الترتيب وحساب النقاط

        

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes