كورس التفكير الإبداعي الجاد



التفكير الإبداعي الجاد

اسم الدورة
التفكير الإبداعي 
رقم الدورة
(للاستعمال الداخلي)
الموضوع الأساسي
مهارات التفكير
عدد الأيام
3 أيام
مقدمة
يسعدنا أن نرحب بكم في دورة (التفكير الإبداعي الجاد)  الإبداع الذي يعني لكثير من الناس أن تكون حراً لتعبث فيما حولك متأملا العثور على فكرة جديدة بطريقة ما – ونحن نشاركهم الرأي بضرورة التحرر من القيود التقليدية حتى نبدع – ولكن الحرية تكون أكثر فعالية باستخدام أساليب معينة مدروسة أكثر من مجرد الأمل فقط بالحرية المطلقة !كما قال                دي بونو- لهذا جاءت استراتيجيات التفكير الإبداعي ، وتعمد إضافة كلمة " الجاد " من أجل إبعاد فكرة الجنون الصرف عن الإبداع الذي نريد ، بيد أن الإبداع يحتاج إلى نشر ثقافة الإبداع وتوفير أجوائه قبل تعليمه.
أهداف الدورة
الهدف العام:
            تدريب المشاركين على الأدوات العشر الأساسية للتفكير الإبداعي.
الأهداف التفصيلية:
يتوقع من المشاركين بعد نهاية الدورة أن يكونوا قادرين على :
  1. التسليم بأن التفكير عملية يمكن تطويرها وتحسينها.
  2. تكوين اتجاهات إيجابية نحو تعليم وتعلم التفكير.
  3. اتخاذ القرارات الحياتية بصورة أفضل وأحسن.
  4. إعادة ترتيب أولويات الحياة معتبرين جميع العوامل ذات العلاقة بذلك.
  5. تنشيط المهارات العقلية الذاتية.
إنتاج أفكار عقلانية ومتميزة في الإبداع  في نفس الوقت.
لمن هذه الدورة
لجميع من يرغب بإن يكون صاحب تفكير ابداعي.
محتويات الدورة
تمّ توزيع محتوى الدورة في عشرة أجزاء على النحو التالي.
الدرس الاول: نعم-لا-إبداعي Y-N-PO
عندما تحكم على الأشياء بأنها صحيحة فإنك تقول (نعم) و عندما تحكم على الأشياء بأنها غير صحيحة فإنك تقول (لا) ، و عندما لا تكون متأكداً فإنك تقول لا أعلم ، ربما ، يمكن .
في بعض الأحيان لا ترغب بالحكم على فكرة ما ، و لكن ترغب في معالجتها بطريقة إبداعية                 ( أي تنظر لها بطريقة مختلفة ) في هذه الحالة يمكنك القول عنها : ( إبداعي ) PO

الدرس الثاني: الحجر المتدحرج STEPPING STONE
الحجر المتدحرج عبارة عن فكرة ما تنتقل إليها ليس من أجل البقاء معها ، و لكن من أجل تخطيها للوصول إلى أفكار جديدة ، فاستخدام الفكرة بشكل إبداعي يعني استخدامها لتطوير بعض الأفكار الجديدة ، أي لا يتم الحكم على الفكرة و لكن تستخدم كحجر متدحرج للحصول على أفكار جديدة .

الدرس الثالث: مدخلات عشوائيةRANDOM INPUT
عندما يفكر الفرد بمشكلة فإنه غالباً ما يجد نفسه و قد عاد إلى حيث كان مرة أخرى ، و كلما بذل جهداً أكثر في التركيز كلما وجد نفسه محاصراً أكثر بنفس الأفكار ، من الضروري هنا إيجاد مثير خارجي يوجه العقل وجهة جديدة و هذا المثير هو ما يعرف  بـ المدخل العشوائي .
إن تقنية إدخال المدخل العشوائي تتمثل في طرح مقصود لشيء غير مرتبط بالموقف أو الفكرة من خلاله يتم إيجاد أفكار جديدة و إبداعية.


الدرس الرابع: معارضة المفهوم الفكرة CONCEPT CHALLENGE
تتطلب معارضة المفهوم النظر للأفكار المقبولة و الطرق الدقيقة لعمل الأشياء و بعد ذلك معارضتها ، إذ لا بد في البداية من التمكن من عزل المفهوم و تحديده  ، و من ثم معارضته من خلال طرح الأسئلة التالية : هل هي ضرورية ؟ ما هي الطرق البديلة لذلك ؟
و لا بد من التمييز بين المعارضة و الانتقاد ، فالانتقاد يتطلب مهاجمة المفهوم لإيضاح أسباب عدم فائدته ، بينما المعارضة تتطلب البحث عن بدائل و طرق أخرى للتعامل مع شيء ما 0

الدرس الخامس: تعريف المشكلةDEFINET THE PROBLEM
لكي تتمكن من حل مشكلة ,لا بد أن تعترف  لنفسك أولاً بوجود المشكلة ، فالاعتراف يقطع بك ثلثي الطريق لحلها ثم تتجه لتعريفها فيمكنك أن تسأل : ما المشكلة الحقيقية هنا ؟ إن التعريف المحدد للمشكلة يقترح دائماً طرقاً جديدة و أحياناً حلولاً لمشكلة ، و المبدأ العام هو أن قيام الفرد إذا رغب بالاهتمام بحل المشكلة التي تتعلق بموقف معين ، يوجب عليه بذل الجهد لتعريف المشكلة بشكل محدد ، و هذا التعريف سوف يقوده إلى فكرة ما أو أفكار جديدة .

الدرس السادس: إبعاد الأخطاء REMOVE FAULTS
الخطأ هو عبارة عن شيء يجب أن لا يكون عليه ، أو يمكن الشكوى منه ، قد يكون شيئاً مفقوداً ، أو على عكس ذلك فيكون موجود و يجب التخلص منه .
و بشكل  عام ، فإن إزالة الأخطاء عبارة عن شكل من أشكال الإبداع فهي تبدأ بتسجيل قائمة الأخطاء و من ثم محاولة إبعاد هذه الأخطاء ، قد تكون العملية سهلة إذا كانت الأخطاء نتيجة لإهمال أو نقص في التفكير، من جهة أخرى ، قد تكون صعبة جداً إذا كان الخطأ جزءاً أساسياً من التصميم بحيث يحتاج التصميم إلى أن يبدل .

الدرس السابع: الفكرة الرئيسية السائدة DOMINANT IDEA
الفكرة السائدة هي الفكرة ذات السيادة ، و التي تجعلنا غير قادرين على التفكير بأفكار أخرى ، فالفكرة السائدة شبيهة بالمسير على الطريق السريع بحيث يتحرك التفكير عبر هذا الطريق و ليس من السهل على المسافر على هذا الطريق ملاحظة جانبي الطريق ، لكن من أجل إيجاد أفكار جديدة قد يكون من الواجب الهرب من الطريق الرئيسي ، بمعنى آخر الهرب من الفكرة السائدة إلى أفكار أخرى .

الدرس الثامن: الربط COMBINATION
الربط هو مدخل أساسي للإبداع ، فالأشياء الموجودة بشكل منفصل توضع مع بعضها لإنتاج شيء له قيمة أكبر من مجموع قيمة أجزائه .
في بعض الأحيان يتطلب الربط جمع الأشياء المختلفة  لتكون شيئاً واحداً جديداً ، و أحياناً يعني وضع الأشياء مع بعضها من أجل حل مشكلة ، إن وضع الأشياء مع بعضها يجعل الشخص يفكر بطريقة جادة في طبيعة هذا الربط و الهدف منه ، فالمبدأ العام في الربط هو ربط الأشياء القديمة و المألوفة مع بعضها لإنتاج شيء جديد غير مألوف .

الدرس التاسع: المتطلبات REQUIREMENTS
المتطلبات تشمل جميع الأشياء المطلوبة في موقف ما، قد يفكر البعض بأن الفكرة تأتي  أولاً ومن ثم يتم تحسينها لتناسب المتطلبات ، ومن الممكن أيضاً أن تكون في مرحلة الحكم بحيث يكون هناك اتصال بين الفكرة و المتطلبات ، في الحقيقة يجب اعتبار المتطلبات في البداية لأنها تساعد في تشكيل الفكرة الإبداعية.

الدرس العاشر: التقييم EVALUATION
التقييم يعني فحص الأفكار أو الحلول لرؤية أي منها يمكن أن يناسب بشكل أكبر، لأن هذه الأفكار أو هذا الحل عندما يصبح مفيداً ومناسباً لموقف ما بشكل جيد فإنه يصبح شيئاً عملياً، كما يعمل المفتاح داخل القفل.
§         إن عملية التقييم تتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تتطلب النظر لمتطلبات الظروف، و المرحلة الثانية رؤية كيف تناسب الفكرة هذه المتطلبات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes